كيف تصبح خبير تقييم عقارى
المهمة الأساسية لخبير التقييم العقاري :
إن الوظيفة الرئيسية لخبير التقييم العقارى هى تقدير قيمة الأصول العقارية.
وأسباب تقدير القيمة هى العامل الأساسى لهذه الوظيفة.
حيث تتنوع أغراض التقييم وأسبابه ما بين (البيع / الشراء / الحصول على تمويل / إعداد دراسة الجدوى / تقدير حصص الملاك أو بناء الشراكات / التأمين / الإحلال والتجديد / تقدير التعويضات / تقسيم أملاك / .....الخ) .
ويتعامل خبير التقييم العقاري مع جهات متنوعة وعديدة مثل (المستثمرين سواء بائعين او مشترين / المؤسسات الحكوميه / البنوك الحكومية والخاصة / شركات التاجير التمويلي/ شركات التمويل العقاري / الوسطاء العقاريين / مكاتب التحكيم / مكاتب المحاسبات / مكاتب المحامين / بعض المحاكم مثل المحكمه الاقتصاديه في مصر).
المنتج النهائي لعمل خبير التقييم العقاري هو ( Appraisal Report) وهو الوثيقه التي يقدمها خبير التقييم للجهه طالبه العمل بعد اجراء الدراسه التفصيلية عن الاصول موضوع التقييم.
صفات ومهارات مطلوبة فى خبير التقييم العقاري :
وظيفة خبير التقييم العقاري تحتاج الى عده مهارات وصفات يجب ان تتوافر به حتى يمكنه اداء تلك الوظيفه بفعاليه وكفاءه
يجب على الخبير أن يكون قادر على قراءة وفهم العقود والتراخيص وبصفة عامة النصوص و العقود القانونية.
وأن يكون لديه معرفة بالهندسة نوعا ما لتحديد الأبعاد و المواصفات للأصول العقارية.
وأن يكون ملماً بعلوم البناء والإنشاءات وحساب تكاليف البناء والتشطيبات.
كما يجب أن يكون لدية معرفة بالعلوم المحاسبية لتقدير ما تغله الهقارات من ايرادات وعوائد.
بإختصار فإن خبير التقييم العقاري يجب أن يلم بعلوم الهندسة والمحاسبة والقانون والمساحة والاقتصاد والماليات والتمويل.
شروط تسجيل خبير التقييم العقارى فى مصر:
حددت الهيئة العامة للرقابة المالية شروط تسجيل خبراء التقييم العقارى فى سجل الخبراء بالهيئة وفقا لما يلى:
-ان يكون قد مضى على تخرجه بشهادة جامعية 15 عاما للمؤهل العالى او خمس سنوات في حال حصوله على درجه الدكتوراه او عشر سنوات في حال حصوله على درجه الماجستير
-ان يجتاز بنجاح اختبار الهيئه العامه للرقابه الماليه لقيد خبراء التقييم العقاري وهو اختبار لاحق بعد اجتياز دوره في التقييم العقاري يتم تدريسها في مركز تكنولوجيا البناء في جامعه القاهره ولا تعترف الهيئه باية دورات اخرى في التقييم العقاري في اي جامعه غير جامعه القاهره او اية مؤسسات عامه او خاصه اخرى
-ان يتم تقديم عدد 15 تقرير بمعدل تقرير عن كل عام يثبت عمل المتقدم في مجال التقييم علي ان يكون اسمه مثبت التقرير ويجوز تقديم هي مستندات اخرى تثبت عمله في مجال التقييم خلال هذه المده
-تقديم شهادات تثبت الامانه و الشرف مثل شهاده عدم اعسار او شهاده عدم افلاس من المحكمه الاقتصاديه وصحيفة الحالة الجنائية
-وبعض الشهادات الاخرى مثل شهاده عدم وجود عقوبات تأديبية من النقابات المهنية
-وتلزم الهيئه المتقدم ان يقوم بعمل بطاقة ضريبية مثبت بها نشاط خبير تقييم عقارى
-كما يقوم المتقدم تقديم بعض الاقرارات والتعهدات المكتوبه بخصوص اداء مهامه بحيادية وبذل عناية الرجل الحريص
- ويجب على العاملين فى القطاع الحكومى تقديم موافقة معتمدة من جهة العمل بالموافقة على قيد المتقدم .
- جميع محتويات المدونة (الرئيسية).
- التقييم العقارى للوحدات السكنية والادارية والتجارية.
- التقييم العقارى وطرق التقييم.
- مثال بسيط لتقدير قيمة شقة بطريقة حساب التكلفة.
- تقدير قيمة شقة سكنية بطريقة رسملة الدخل.
- تقدير قيمة وحدة سكنية بطريقة البيوع المقارنة.
- تقدير قيمة شقة سكنية بطريقة رسملة الدخل.
- إجراءات وشروط الحصول على تمويل عقارى (شقة / محل تجارى / إدارى).
- إزاى تشترى شقة وتختار أفضل إختيار للسكن أو الإستثمار العقارى.
- تقدير التكاليف الإستثمارية لإنشاء مدرسة خاصة.
- طريقة إعداد دراسات الجدوى للمشروعات.
- الصمود القوى لسوق العقارات.
- دراسة جدوى لمدرسة خاصة.
- الغرض من التقييم العقارى.
.